shutterstock 1710601519 1 scaled

هل تعرف أهم الأطعمة المفيدة لرئتيك؟

هذهِ أطعمة مفيدة للرئتين يجب على كل إنسان معرفتها من اجل ممارسة العناية بالجسم والرئتين. أثبتت بعض الأطعمة والعناصر الغذائية فوائدها على صحة الرئتين. دعونا نتعرف على هذه الأطعمة المفيدة وفوائدها الصحية. ومن الحقائق المعروفة والمفيدة أيضاً أن ممارسة اليوجا والبرانايام بانتظام تساعد في الحفاظ على رئتين سليمتين.

الاطعمة المفيدة للرئة

هذهِ قائمة من أهم الأطعمة التي قد تفيد الرئتين، تعرف عليها الآن وكن مع أونيلا على دراية بالأطعمة التي قد تفيد وتضر جسمك :

الاطعمة المفيدة للرئة : أونيلا

ثوم مفيد للرئتين

للثوم خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وهي مفيدة في حالات الأمراض مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وسرطان الرئة. خلصت الدراسات الحديثة إلى أن الثوم له تأثيرات وقائية على مرضى سرطان الرئة ويمكن أن يكون عاملًا وقائيًا كيميائيًا لسرطان الرئة.

كركم

يشيع استخدام الكركم في العديد من المستحضرات الغذائية الهندية. الكركمين هو محتوى مهم من الكركم التي لها خصائص مضادة للالتهابات. تشير الأبحاث السريرية إلى أن الكركمين فعال في الحالات الرئوية ذات الاستجابات الالتهابية غير الطبيعية ، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة والتليف الرئوي وإصابة الرئة الحادة.

فوائد الزنجبيل للرئة

نستخدم الزنجبيل بكثرة في الأطعمة والمشروبات. يقدم الزنجبيل العديد من الفوائد الصحية لرئتينا. بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، الزنجبيل يسبب توسع القصبات في مرضى الربو. أظهرت الدراسات السريرية المختلفة على الحيوانات والبشر تأثيرات الزنجبيل الموسعة للقصبات. زنجبيل يعمل أيضًا على تكسير المخاط السميك ويساعد على طرد المخاط.

إقرأ ايضاً : فوائد زبدة الكاكاو لإلتهاب الرئة والوجه والجسم والشعر

السمك

زيت السمك غني بأحماض أوميغا -3 الدهنية المفيدة للمرضى الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). الأحماض الدهنية أوميغا -3 لها خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التهاب الرئتين لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن. كما يوفر زيت السمك الحماية من التهابات الرئة بجرثومة تسمى المستدمية النزلية.

الجوز

الجوز غني بأحماض أوميغا -3 الدهنية وهو مفيد للغاية مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

الحمضيات

الفواكه مثل البرتقال والليمون مصدر جيد لفيتامين سي ومضادات الأكسدة. يساعد فيتامين ج على تعزيز مناعتنا ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي. خلصت الدراسات الحديثة إلى أن الفواكه الغنية بفيتامين C تقلل من الأزيز عند الأطفال وتحسن وظائف الرئة والتنفس لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

البصل

البصل هو أحد الخضروات الشائعة الاستخدام من قبل السكان الهنود. يحتوي على الكثير من المغذيات الدقيقة والفيتامينات. لقد تم استخدامه كعلاج عشبي لسنوات لنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي. يحتوي البصل أيضًا على نشاط مضاد للالتهابات ومضاد للربو.

التفاح

يقول المثل الشهير “تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب”. في الآونة الأخيرة ، قدمت العديد من الدراسات السريرية أدلة علمية على هذه العبارة الشائعة. أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن تناول التفاح بانتظام يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. في إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا ، ارتبط تناول التفاح بتقليل خطر الإصابة بالربو. تساعد Apple في الحفاظ على الصحة العامة لرئتينا.

 

تساعدنا الرئتان في التنفس، ونحن أحياء حتى الوقت الذي نتنفس فيه. ممارسة منتظمة برانايام ويمكن أن يساعدك تناول الأطعمة الصحية في الحفاظ على رئتين سليمتين وجسم سليم ككل.

هل كان المقال مفيد ؟